);">
الأحد 6 فبراير

رسم الطبيعة الصامتة بالرصاص والألوان الخشبية

هواية رسم الطبيعة تنقسم لنوعين من الرسم وفق الطريقة التي يتبعها الفنان، فإما أن يختار الرسم الحقيقي النابض بالحياة والذي يشبه الواقع إلى حد كبير، أو يختار الرسم الصامت ليعبر به عن بعض المعاني التي تدور في ذهنه، وهذا ما يعرف باسم رسم الطبيعية الصامتة، وهي من الهوايات الفنية التي يقبل عليها الكثير من الناس المحبين للطبيعة والراغبين في التعبير عنه بكل الطرق الممكنة، إذا كنت تحب رسم المناظر الطبيعية بشكل مختلف وبرؤية جديدة، فإن سبليفت معك لتعبر عن هوايتك بحرية.

 

رسم الطبيعة الصامتة

يشير هذا التعبير إلى اختيار الرسام أن يقوم برسم عناصر الطبيعة سواء النباتات أو الجمادات في مكان مختلف عن بيئته الطبيعية، لتبدو الأشياء وكأنها في وضع ثابت وغير حي.

هذه الطريقة تعمل على توصيل أفكار معينة من خلال الرسم، لذا فإن التكوين الفني للطبيعة الصامتة يختلف عن تكوين الطبيعة الحية، حيث يتم رسم الأشياء في إطارها الطبيعي، وبالتالي يبدو الرسم بإضاءة مختلفة وظروف محيطة أقرب للحقيقة.

لذا فإن طريقة الرسم هذه تشبه إلى حد كبير النحت والتصوير، وهي تعكس شكل إدراك الفنان للطبيعة من حوله.

 

الطبيعة الصامتة

رسم الطبيعة الصامتة يحقق الكثير من القيم الجمالية والفنية التي تسمو بالشخص، ومن ضمنها الآتي:

  • هذا النوم من الفنون يعمل على تنمية رؤية الشخص البصرية، وتساعد على إدراك الخطوط وتوافق الألوان والأشكال والملمس.
  • تنتج وحدة جمالية تشعر من يرسم بمتعة نفسية لا تُوصف.
  • تعمل على محاكاة البيئة وعناصرها مع الحفاظ على التفاصيل، مما يقوي القدرة على الملاحظة.
  • تنمية مهارة الشخص لرسم خطوط باتجاهات وسُمك مختلف ومتنوع.
  • تنمي الحس الفني، ومن خلاله يمكن انتقاء شكل الرسم ومصدر الإضاءة فيه وعناصرها واتجاهها، من خلال اللجوء للظلال.
  • تحصل في النهاية على تكوين يبرز عاصره بشكل ثلاثي الأبعاد.
  • حُسن اختيار عناصر التكوين من أهم خطوات الرسم المميز، للحصول على شكل متناسق في النهاية.

 

رسم الطبيعة الصامتة بالرصاص

عندما تقرر رسم لوحة مميزة، بالطبع تحتاج لأدوات معينة تساعده، لكن يجب العلم أن الأدوات المستخدمة في الرسم كثيرة ومتنوعة.

الخيارات أمامك مفتوحة، يمكن اختيار الأقلام الرصاص والألوان الخشبية والوان الزجاج المظلل مع الورق والممحاة، أو الرسم بالفحم، أو اختيار ألوان الزيت مع لوحة قماشية، كما يسمح بالرسم بالألوان المائية.

يمكنك أن تبدأ الرسم بخطوط خفيفة من القلم الرصاص من نوع 3H لتضع الحدود والمخطط الأولى للرسم.

وتحدد بالقلم أماكن عناصر الرسم، وهذه الخطوط يتم إزالتها بهدوء بالممحاة بعد انتهاء الرسم واتضاح منظره الأولي.

بنفس القلم يتم تحديد الظلال والانعكاسات واتجاه الإضاءة، بعد ذلك يمكن البدء في التظليل بقلم من نوع B3,B4,B5,B6  لحصول على درجة أغمق للتظليل، مع إيضاح أكثر للتفاصيل.

 

رسم طبيعة بالألوان الخشبية

الألوان من أهم العناصر التي يمكنك من خلالها أن تحصل على تجربة رسم لوحة فنية لتبرز جمالها، ومن الأفضل أن يتم تحديد اتجاه إضاءة اللوحة من ناحية واحدة، لأن الضوء يبرز العناصر ويجعلها أوضح.

الألوان تضيف للرسم عمقًا ووضوحًا، بشرط أن تحدد زاوية مناسبة للرسم من البداية، وألا تكون عناصر الرسم بعيدها عن بعضها بشكل يفقد اللوحة مصداقيتها، ويجعلها أكثر جمالاً، وذلك لأن التفاصيل واضحة ومميزة.

 

رسم الطبيعة هو خيار ممتاز وتجربة مميزة لمن يريد أن يعبر عن جمالها ودقة تفاصيلها، وأنت أمام خيارين إما أن ترسمها بشكل صامت وثابت دون أن تمحها بعض من حيويتها الحقيقية، أو أن ترسمها بشكل أقرب للواقع، وتعطيها روحًا وحيوية، الأمر بيديك والقرار لك وحدك في تحديد أبعاد الرسم قبل أن تبدأ، وتحدد في مخيلتك عناصره ومكوناته، لتحضر أدواتك وتبدأ في صنع أجمل اللوحات.

 

عبر عن نفسك ومارس هوايتك مع سبليفت حمل التطبيق الآن واستمتع بالمزيد باكتشاف المزيد من الهوايات مثل اكتشف الرسم على الخشب بكافة مراحله ورحلات سفارى سبليفت وهواية رسم المانيكان والأزياء والرسم على القماش ورسم بورتريه والرسم بالألوان الزيتية وهواية الرسم على الفحم والكثير من الهوايات الحركية أيضا مثل تجارب ممتعة ومتنوعة في الهواء الطلق وتعرف على خطوات تجربة رسم العين باحترافية مع سبليفت