);">
الإثنين 24 يناير

رسم بورتريه فن التعبير عن الذات وتجربة رائعة مع سبليفت

رسم بورتريه واحد من الفنون الجميلة التي تحتاج لخطوط رقيقة وذهن صافي، يمكنك من خلاله التعبير عن ملامح الأشخاص وتفاصيل الوجوه تتضح وتعبر عن رؤية الفنان ومشاعره الداخلية، أداة مميزة تعبر عنك وتعكس روح شخصيتك، خطوطك تسعدك وتسعد المحيطين بك، تزيل عنك التوتر وترفع من تركيزك، ليس بالضرورة أن تكون موهوبًا، يكفي أن تكون محبًا لفن الرسم ولديك الرغبة في تعلمه ودراسته، تجربة ممتعة مع سبليفت، جهز أدواتك وأبدأ في التعبير عن ذاتك.   

رسم بورتريه بالرصاص

استخدام الأقلام الرصاص أو الفحم، من الأدوات المميزة التي تستخدم لرسم البورتريه، يتميز بعدة مميزات مقارنة بالطرق الأخرى.

حيث يمكنك استخدام خامات غير باهظة الثمن متوفرة بأسعار مناسبة، كما تحصل على لوحة لا يصدر منها أي روائح، علاوة على إمكانية التصحيح والتعديل على الرسم ومسح الأخطاء بسهولة.

أما عن الأدوات التي تحتاجها للرسم بالرصاص فأهمها هو أقلام الرصاص بأنواعها المختلفة.

 تستخدم أقلام الرصاص لتحديد الرسم وتضليله، توجد منها عدة ماركات وأنواع ودرجات.

من ضمنها  ألوان من نوع H، وهي متوفرة بعدة أنواع H1,H2,H3,H4، وكلما زادت الدرجة تزيد درجة اللون الأسود.

 كما يوجد نوع من الألوان الرصاص من نوع B وهو أيضَا متدرج في درجاته، ويوجد نوع آخر هو الشائع واسمه HB، وله هو الآخر درجات.

 كما يمكن استخدام أقلام الفحم، منها الفحم الطبيعي الذي يتسم بالمرونة والليونة، وأقلام الفحم الصناعي التي تتسم بالقوة والصلابة.

رسم بورتريه بالالوان

يفضل البعض الحصول على الرسم بالألوان الزيتية وهواية رسم المانيكان والأزياء رغم جمال الظلال التي يمكن أن تنتج عن الأقلام الرصاص، إلا أن الألوان مفضلة ومحببة للكثيرين.

استخدام الألوان في الرسم يحتاج لمهارة خاصة إذا كانت الألوان زيتية، وهي تلك الألوان المعجونة بالزيت، ومتاحة إما طبيعية أو كيميائية بالألوان الأساسية والثانوية.

وأهم الأدوات المستخدمة في رسم بورتريه بالألوان وتجربة رسم لوحة فنية ما يلي: 

  • الفُرش: أدوات مهمة للتلوين، وتحتاج للتلوين بالزيت الفرشاة متوسطة القوة، وكل نوع من الفرش له استخدامه، بعضها ذات رأس مدبب والبعض الآخر يأخذ شكل المروحة، وبعضها عريض.
  • الأوراق: بالطبع تحتاج لاسكتش رسم بأوراق سميكة حتى يتحمل الألوان، منها نوع الكانسون.
  • حامل الأوراق: تحتاج لحامل لتثبيت لوحتك فيه، وهو متوفر بأحجام كثيرة.
  • سكين: أداة تحتوي على شفرة ورأس فولاذ ويد خشبية، تزيل بها الألوان أو تستخدما في فرد الألوان وتوزيعها.
  • باليتة الألوان: لوح من البلاستيك أو الخشب أو الزجاج، مقسم من الداخل لأجزاء لوضع الألوان ومزجها ودمجها بها .
  • مادة التربنتين: هذه المادة تستخدم لتنظيف أدوات الرسم والفرشاة من بقايا الزيت والألوان، تنقع فيه، ثم تمسح بقطعة من القماش.

أهمية رسم بورتريه

كلمة بورتريه هي كلمة فرنسية تشير لرسم الأشخاص أو نحت ملامحهم لذا تعرف على خطوات تجربة رسم العين باحترافية مع سبليفت، حيث تعبر اللوحة إما عن الملامح أو الطباع أو الشخصية والحالة المزاجية، فهو فن تصوير الشخصيات.

هذا الفن مهم، والهدف منه تصوير الشخص أو مجموعة من الأشخاص وإبراز الملامح وتعبيرات الوجه.

 مما يساعد على تنمية الخيال وتشجيع الإبداع، بالإضافة إلى إفراغ الشحنات السلبية وتحسين المزاج.

الرسم يحسن الذاكرة ويجعل الشخص يتذكر الملامح ليرسمها، مما يزيد من القدرة على التركيز.

 من خلاله يمكنك التعبير عن أهدافك وشخصيتك، ويتحسن مزاجك، كما أن الإمساك بالأقلام والفرشاة يساعد في عملية التحكم في عضلات اليدين ويقوي الأعصاب.

هواية رسم المانيكان وفن المانديلا ورسم بورترية فن ينمي بداخلك روح الإبداع، لا تتردد في الدخول في هذه التجربة المميزة مع سبليفت، أخرج طاقتك وعبر عما بداخلك، جهز أدواتك وابدأ في الرسم على القماش ورسم الطبيعة الصامتة و مارس هواية الرسم على الفحم واترك العنان لخيالك واحصل على لوحات إبداعية من صُنع يديك.

كيف اكتشف هوايتي؟ يمكنك اكتشف الرسم على الخشب واكتشف هواية الخط العربي والتخييم في السعودية وأعمال التريكو وتعلم صنع كوب فخار وباقي الهوايات من سبليفت.

حمل التطبيق وتمتع بكل مزايا سبليفت الآن