);">
الأحد 9 يناير

كيف تؤثر الهوايات على الصحة النفسية

قد يداهمك الشعور بالطفش من روتين حياتك اليومية أو تشعر بالقلق مِن ضغوطات العمل، يوم وراء يوم يبدأ شعورك بالتفاقم حتى يشكل مشكلة حقيقية. ويمكن أن تكون غير مدرك لأساس هذه المشكلة والحل لها! فتمر الأيام حاملًا ثقلها دون أخذ أي خطوة في حل هذه المشكلة. لذلك في هذا المقال نساعدك تكتشف تأثير الهوايات على الصحة النفسية، سواءً كانت وسيلة لتخفيف ضغوطات العمل أو حتى في تقليل الإصابة بالأمراض النفسية.

  • هذا المقال لا يعتبر تشخصيًا ولا يُغنيك عن زيارة مختص

تأثير الهوايات على الصحة النفسية

يعد فقدان الاهتمام والفرح بالأشياء التي تحب القيام بها عادةً أحد أعراض ضعف الصحة النفسية. يُعرف باسم انعدام التلذذ، وهو عرض شائع للاكتئاب. أظهرت الأبحاث أن ممارسة الهوايات مرتبطة بمستويات منخفضة من الاكتئاب، وقد تمنع الاكتئاب بالنسبة للبعض كما كانت احتمالات الإصابة بالاكتئاب أقل بنسبة 30٪ .

وعند تضييق عينة البحث على أولئك الذين أصيبوا بالاكتئاب في الأساس ولم يكن لديهم هواية. ارتبط ممارسة هواية بتحسن الأعراض الاكتئابية و 272٪ احتمالات أعلى للتعافي من الاكتئاب.

لقراءة المزيد عن الدراسة (انقر هنا)

وجدت دراسة في نيوزيلندا أن الانخراط في الأنشطة الإبداعية يمكن أن يؤدي إلى تحسين الشعور بالرفاهية التي قد يكون لها آثار طويلة الأمد. شعر المشاركون في أنشطة إبداعية بتأثير إيجابي وتحسن ملحوظ في المزاج وشعور بالازدهار بعد الأيام التي شاركوا فيها. في حين أن هناك العديد من فوائد الصحة النفسية المتعلقة بممارسة الهوايات.

فقد ثبت أيضًا أن هواياتك الجماعية توفر فرصًا مهمة للتواصل الاجتماعي والصداقة والحصول على الدعم. تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يشاركون بانتظام في نوع من الرياضات الجماعية، هم أقل عرضة للإصابة بأعراض الاكتئاب أو القلق أو التوتر.

وتم ربط الهوايات التي تشمل أنشطة بدنية بالعديد من الفوائد الصحية بما في ذلك تقليل التوتر وخفض ضغط الدم وانخفاض معدل ضربات القلب. وحتى إذا كنت تمارس نشاطًا بدنيًا في الخارج، فهناك العديد من الفوائد الإيجابية الإضافية على الصحة النفسية. يتفق الخبراء على أن قضاء ما لا يقل عن 10 دقائق في الطبيعة يمكن أن يؤدي إلى تحسين الحالة المزاجية والتركيز والرفاهية العامة.

كيف تحسن الهوايات مزاجك؟ وقد ثبت أن المشاركة في الأنشطة أثناء أوقات الفراغ تقلل من مستويات التوتر. فقد أظهرت إحدى الدراسات أن ما يقارب من 75٪ من مستويات الكورتيزول لدى المشاركين (الذي يعد من أكثر العلامات الهرمونية للتوتر التي تمت دراستها على نطاق واسع) قد أصبحت أقل بعد تجربة الهواية الفنية. حتى لو كنت لا تعتبر نفسك شخصية فنية لا تقلق! أظهرت هذه الدراسة أيضًا أن الخبرة السابقة ليست ضرورية لتقليل التوتر. لقراءة المزيد 

هوايات ننصح بممارستها للحفاظ على الصحة النفسية:

تحسن ممارسة اليوجا المزاج وتعزز مِن طاقة جسمك ونشاطك البدني والصحة النفسية. فإن ممارسة اليوجا لأول مرة كفيلة بجعلك تلُاحظ الفرق الكبير في:

    • التخلص من الطاقة السلبية، وتَحسُن مِزاجك للأفضل وتعزيز الحماس والرغبة في ممارسة أشياء أكثر، فضلًا عن الشعور بالنشاط العقلي والجسدي.

يمكنك قراءة المزيد عن فوائد هواية اليوجا مِن خلال مقال كيف لليوجا أن تغير حياتك؟ 8 فوائد

  • الرسم:

الرسم هو تمرين شامل للدماغ، يقوي العقل ويحفز نشاط الدوبامين في الدماغ. لذا فإن قضاء الوقت في الانغماس في روحك الإبداعية هو في الأساس تمارين رياضية لعقلك!

كما يمكن أن يساعدنا الرسم أيضًا في التعامل مع هذه المشاعر من خلال منحها شكلًا ماديًا، وإزالة الألم الذي ينطوي عليه الأمر عند إخفاء المشاعر.

كيف تعزز الهوايات صحتك النفسية؟ هذا هو السبب في أن علماء النفس يصفون في كثير من الأحيان العلاج بالفن للمرضى الذين عانوا من الصدمات النفسية: فهو يساعد على إطلاق العواطف في بيئة آمنة وغير مهددة.

  • الحركلة (الهايك):

تشير الأبحاث إلى أن المشي لمسافات طويلة في المناطق الجبلية ذات الاختلافات في الارتفاعات، يمكن أن يزيد من مشاعر التكافؤ، والمتعة، والسعادة، والهدوء. وقد تنخفض مشاعر القلق والتعب فورًا بعد المشي لمسافات طويلة.

بالإضافة إلى انخفاض الاستجابات المرتبطة بالتوتر مثل انخفاض مستويات الكورتيزول (الذي يعد من أكثر العلامات الهرمونية للتوتر التي تمت دراستها على نطاق واسع) بعد التنزه في الهواء الطلق.

لا تنتظر الوقت المناسب للبدء بتجربة الهوايات المفضلة مع سبليفت، انطلق الآن وعيش الحياة اللي نفسك فيهاولأن صحتك النفسية تهمنا استمتع بكود الخصم 10% على جميع تجارب سبليفت، من خلال إدخال كود الخصم التالي أثناء حجزك للتجربة (2022)، نتمنى لك تجارب مبهجة لا تنسى، 6 فوائد لركوب قوارب في الماء، وفوائد ركوب الخيل مع سبليفت، 6 أسباب تدفعك لممارسة رياضة ركوب الخيل واستكشف هواية الغوص تحت الماء.

حمل التطبيق وتمتع بكل مزايا سبليفت الآن