);">
الثلاثاء 30 نوفمبر

كيف تحمي الهوايات من أمراض الشيخوخة؟

كيف تحمي الهوايات من أمراض الشيخوخة؟ لا شك أن أمراض الشيخوخة أحد الهواجس التي تُقلق الكثيرون، خاصة ممن لدى عائلتهم تاريخ مرضي للإصابة بالخرف (الزهايمر) أو الخشونة، أو غيرها من الأمراض التي تزداد فرص الإصابة بها مع تقدم السن.

أثبتت العديد من الدراسات أن ممارسة الهوايات بانتظام يُقلل بشكل كبير من احتمالات الإصابة بأمراض الشيخوخة، لا يقتصر دور الهواية أي كان نوعها على الشعور بالرضا والسعادة لمجرد فعل أمر تحبه، بل يمتد الأمر إلى العديد من الفوائد الجسدية والنفسية، كيف تحمي الهوايات من أمراض الشيخوخة؟ هذا هو محور حديثنا اليوم.

كيف تحمي الهوايات من أمراض الشيخوخة؟ 

للإجابة على هذا السؤال علينا في البداية التعرف على الأمراض التي يتعرض لها كبار السن وأسباب الإصابة بكل مرض، وعليه يمكننا معرفة أسباب فاعلية كل هواية تجاه كل مرض أمراض الشيخوخة مع تقدم العمر تزداد احتمالات الإصابة بالعديد من الأمراض وعلى رأسها:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية:

ويعد هو السبب الأكثر شيوعًا لوفاة كبار السن في العديد من البلدان، ويعاني المريض إما من ضيق أو انسداد  في الشرايين التي تمد القلب بالدم، يمكن أن تتطور الانسداد بمرور الوقت أو بسرعة – كما هو الحال في التمزق الحاد – وتسبب نوبات قلبية قاتلة.

  • ارتفاع ضغط الدم:

وهو أحد الأمراض الشائعة والتي تحدث بسبب التوتر والقلق الشديد، ويمكن أن يُسبب ارتفاع ضغط الدم العديد من المشاكل بالقلب والأوعية الدموية.

  • السكري:

وهو أحد الأمراض التي تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل النوبة القلبية، السكتة الدماغية، تلف الأعصاب، الفشل الكلوي والعمى.

  • الزهايمر:

يعد أحد الأمراض الطبيعية في مرحلة الشيخوخة، ويُسبب فقدان في  وظائف الدماغ، ويمكن أن يظهر على شكل فقدان للذاكرة، تغيرات في المزاج، ارتباك، صعوبة في التواصل، أو سوء تقدير.

  • خشونة المفاصل:

أحد أنواع التهابات المفاصل الذي يحدث نتيجة تآكل الغضاريف، يحدث احتكاك مباشر بين العظام نتيجة هذا التآكل والذي يعيق بدوره الحركة ويُسبب مشكلات عديدة للمريض.

كل تلك الأمراض يُسببها نمط حياة غير صحي علاوة على التعرض للتوتر والقلق والضغوط بشكل مستمر، وهذا ما تُخلصك منه ممارسة الهوايات وخاصة الحركية منها مما يُقلل من خطر تعرضك لمثل تلك الأمراض.

اكتشف معنا تجربة يوقا تأملية واعرف أماكن مميزة في الرياض لممارسة هواية المشي أو ركوب الدراجة

أهمية ممارسة الهوايات

كيف تعزز الهوايات صحتك النفسية؟ إن ممارسة الهوايات مُفيد على مختلف الأصعدة ولكافة الأعمار من انواع الهوايات ما يلي:

  1. الرقص مثلًا يعمل على تعزيز توازن الجسم لدى كبار السن.
  2. الهوايات الهوائية ( التي تتم ممارستها في الهواء الطلق ) تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  3. أيضا الهوايات التي تتم ممارستها بالخارج تمد الجسم بفيتامين دال الذي يقلل من الكثير من أمراض الشيخوخة واعرف إجابة سؤال مهم هل ممارسة الهوايات في بيئة العمل امر ناجح ؟
  4. الزراعة تعمل على تقوية عضلات الجسم وتعزيز مرونته مما يقلل آلام العضلات.
  5. تسلق الجبال
  6. هواية التخييم، المشي، اليوجا  وتسلق الجبال تُعزز صحة العظام وتعمل على تقويتها.
  7. التجديف، الصيد يعززان الاسترخاء مما يُعزز جهاز المناعة.
  8. التصوير الفوتوغرافي
  9. هواية اليوجا تساعد على الاسترخاء والتقليل من التوتر والاكتئاب.
  10. اكتشف 7 فوائد لهواية التجديف مع سبليفت
  11. العزف على العود وكيف تختار العود المناسبة لك؟

كيف اكتشف هوايتي؟ الكثير من الهوايات مثل ركوب الدراجات، التصوير، رمي السهم وغيرهم لكل منهم فائدة تعمل على تقوية صحتك العامة وتمدك بالنشاط وتُقلل من خطر إصابتك بأمراض الشيخوخة.

كيف يمكنك ممارسة هوايتك مع سبليفت؟

بعد معرفتك لكيف اكتشف هوايتي؟ الآن يمكنك ممارسة كل تلك الهوايات المفضلة مع سبليفت وخوض مزيد من التجارب الممتعة مع سبليفت، كل ما عليك فعله هو تحميل تطبيق سبليفت ونحن سنرافقك مع مجموعة ممن يجمعهم نفس الشغف وحب الهوايات لقضاء أوقات مميزة وخوض مغامرات ممتعة.

لمعرفة ما هو الفرق بين الهوايات والاهتمامات؟ وتعرف على 7 فوائد لتعلم الفروسية مع سبليفت

التحطيم، الرماية، الغوص، المشي، الرسم، ركوب الدراجة وكيف لليوجا أن تغير حياتك ومئات من التجارب يمكنك فعلها اليوم مع مجتمع ودود ستكتسب من خلاله صداقات جديدة فقط مع سبليفت، ماذا تنتظر؟

حمل التطبيق وتمتع بكل مزايا سبليفت الآن.