);">
الأربعاء 24 فبراير

هواية الشطرنج مع شادن العمرو

 

 

 

بدأت شادن بالتعريف عن هواية الشطرنج بأنها لعبة حربية يلعبها لاعبيْن فقط (الأبيض والأسود) محددة بزمن معين، وهدف كل لاعب القضاء على ملك الخصم. رقعة الشطرنج تتكون من ٦٤ مربع ولكل لاعب ١٦ قطعة وكل قطعة لها نقلتها الخاصة. ثم وصفت لعبة الشطرنج بأنها لعبة تحتاج إلى الهدوء والصبر والتركيز.

chess

كيف كانت البداية؟

تعلمت شادن الشطرنج عندما كان عمرها ١٠ سنوات تقريبا من أحد أقاربها وطالما كانت تستهويها قطع الشطرنج ولكنها كانت تظن أنها لعبة للكبار فقط. إلى جاء اليوم الذي كانت فيه في بيت أحد أقربائها ولفت انتباهها وجود رقعة الشطرنج، فأصرت وقتها أن تتعلمها وهذا ما حدث بالفعل. حيث تعلمت أسس اللعبة وطريقة اللعب.

 

ولكن..

توقفت شادن عن لعب الشطرنج لفترة طويلة بسبب قلة شعبية اللعبة في المجتمع فكانت تجد صعوبة في ممارستها مع أحد لقلة وجود المهتمين مثلها باللعبة. وكان السبب الذي جعلها تعود مرة أخرى للعب هو أنها وجدت إعلانًا في الجامعة لبطولة الجامعات الأولى للشطرنج، وكان هذه البطولة بداية مشوارها لتطوير مهاراتها في اللعبة، حيث أنها انضمت بعد ذلك للاتحاد السعودي للشطرنج وتعلمت قوانين اللعبة وتطور مستواها في اللعب. لكنها لا زالت لا ترى نفسها قد وصلت لمرحلة الاحتراف وإنما ترى نفسها شخص محب وملم باللعبة وقوانينها وببعض الافتتاحيات والاستراتيجيات، وبالطبع تحلم بالاحتراف يومًا ما.

ذكرت شادن أن الشطرنج كانت سببًا في تعرفها على كثير من “الرهيبين” وأعطتها الفرصة للمشاركة في عدة بطولات. بالإضافة إلى أنها علمتها التواضع وعدم الإستسلام والصبر والتأني قبل الإقدام على أي شيء في حياتها.

تعرف على هواية رمي السهام مع سبليفت

تتمنى شادن أن يعرف الجميع أن هواية لعب الشطرنج هي هواية ممتعة جدا، وتقول أن البعض يظن من خلال مشاهدة لاعبي الشطرنج أنها لعبة مملة، ولكنها في الواقع عكس ذلك لأن من يتعرف على قوانين اللعبة سيستمتع كثيرا في اللعب وحتى في مراقبة تحركات اللاعبين الآخرين.

chess

وعند سؤالي عن الصورة النمطية 

ذكرت أيضًا أنها تود تغيير الصورة النمطية عن اللعبة وألعاب أخرى مثل تجربة كرة الطائرة الممتعة فالشطرنج يتميز بأنها لعبة للأذكياء فقط، فهي ترى أنها في الواقع لعبة للجميع بكافة القدرات والأعمار كونها لعبة سهلة وقوانينها واضحة، ولكنها تختلف من شخص آخر بناءً على كثرة لعبه وممارسته لها.

وعن هدفها الأساسي في تعلم هذه الهواية فتقول شادن أنها تود أن تكون محترفة وأن تشارك وتفوز في بطولات عالمية تُمثل فيها المملكة. وأن يكون لها دور في انتشار و استكشف هواية لعبة الشطرنج في السعودية خاصةً بين الإناث لقلة انتشارها بينهن.

وتنهي شادن حديثها بنصيحة تقدمها للاعبي الشطرنج بقولها: 

أولًا: العب كل يوم! لأنك كلما لعبت كلما تعلمت إما من أخطائك أو من أخطاء خصمك. حلل القيم وحدد هل نقاط ضعفك في الافتتاحيات أم وسط اللعبة أم نهايتها، ثم طورها.

ثانيًا: لا تجعل الخسارة تحبطك مهما خسرت لأنك تتعلم في كل مرة، واجعل هدفك من اللعب هو الاستمتاع وليس الفوز.

 

chess

 

ثم وجهت نصيحتها الأخيرة للمبتدئين في اللعبة وقالت:

لعبة الشطرنج أفضل لعبة ذهنية تنشط الذاكرة وأي شخص جديد في عالم الشطرنج الأفضل لك أن تلعب مع خصم قريب من مستواك، وفي هذه الأيام أصبح الأمر سهلًا جدًا مع انتشار تطبيقات الشطرنج في الهواتف الذكية.

يمكنك الاستمتاع بالكثير من الهوايات على سيبلفت مثل هواية العزف ولعبة دنجن اند دراجون وهواية التجديف ورمي السهام والرمايه بالسهام وهواية الألعاب اللوحية ولعبة دنجن اند دراجون مع سبليفت ومعرفة ما هو الفرق بين الهوايات والاهتمامات؟