);">
الإثنين 19 أبريل

هل يمكن أن يستمر إبداعك في الظروف الصعبة؟

قد تمر عليك بعض الأوقات الصعبة التي قد توقف استمرارك في الإبداع، مثل أوقات الحجر عند وصول جائحة كورونا لأصعب حالاتها، أو عندما تمر بظرف قاسي في حياتك، وغيره؟

لا تيأس عند شعورك برغبة في التوقف، أو عندما لا تجد الإبداع في نفسك.


هنا تجد بعض النقاط التي قد تساعدك في تجديد روحك الإبداعية عندما يصعب عليك الإستمرار: 

١- كن إيجابيًا: تعلم أن ترى الجانب الجميل من أي شيء صعب، قد يكون هذا الشيء صعبًا، ولكن فكر في جميع التجارب السيئة التي مررت بها، كم منها كان له أثرًا إيجابيًا بعد انتهائه؟ جرب أن تستشعر الجانب الإيجابي وأنت في المرحلة الصعبة، سيساعدك هذا في إيجاد ما يجعلك ترغب في الاستمرار في إبداعك.

 

 

٢- جرب أشياء جديدة: مثل تجربة كرة الطائرة الممتعة وهواية الأوريغامي حتى لو كنت تمر بظروف صعبة، لابد من وجود شيء جديد حولك يمكن أن تجربه، تجربتك للأشياء الجديدة ينمي حسك إبداعك ويوسع أفاقك.

 

 

٣- تعلم من المواقف السيئة: تذكر جميع المواقف الصعبة التي مررت بها سابقًا، وتعلم منها كيف تتخطى الوقت الصعب هذه المرة أيضًا، كيف تخطيت المرحلة الصعبة في المرة السابقة؟ أو ما هو الشيء الذي كنت تمارسه تلك المرحلة وكان يُشعرك بشعور أفضل؟ وتطويره مثل هواية الرسم وتعلم الجديد منها مثل استكشف فن الرسم على الجلد مع سبليفت وهواية الرسم على الخشب.

 

 

٤- ركز على ما تستطيع فعله، ليس على ما لا تستطيع فعله: فكلما ركزت على ما تستطيع فعله ستقلل من شعور الإحباط داخلك، سيساعدك ذلك كثيرا في رؤية الإبداع الذي بداخلك في الأوقات الصعبة.

 

كيف ترفع مستوى إنتاجية فريقك؟

٥- عش مشاعرك ولا تكن قاسيًا على نفسك: ليس خطأً أن تشعر بمشاعر سلبية، فهذا هو الشعور الطبيعي عند مرور الشخص بمرحلة سيئة. أعطِ نفسك الحق للشعور بهذا الشعور ولا تكن قاسيا على نفسك. فكلما عبرت عن مشاعرك السلبية بالطريقة الصحيحة كلما تخطيتها بشكلٍ أسرع وتعرف على كيف تحصل على الإلهام

 

 

٦- ابحث عما يلهمك واعرف انواع الهوايات وأهميتها في حياة الإنسان: في المرحلة الصعبة ابحث عن ضوء يلهمك في وسط الظلام، يجعلك تشعر بشعور جيد ويعطيك أملا بأنك ستتخطى هذه المرحلة بأقل أضرار نفسية ممكنة.

كل وقت عصيب يمر عليك سيجعل منك شخصًا أقوى، بأفكار مختلفة، وتعرف كيف تستثمر نفسك وإبداعك. تذكر أن تتخلص من الخوف من الإبداع وأن تصنع من كل موقف صعب في حياتك درسًا يساعدك على التغلب على المواقف الصعبة في المستقبل فعليك أيضا معرفة عادات المبدعين والفنانين واعرف كيف ينتقل الإبداع من جيل لآخر عبر الزمن وتستطيع التعرف على الكثير من التجارب ممتعة ومتنوعة في الهواء الطلق مع تطبيق سبليفت حمله الآن