);">
الخميس 4 مارس

4 هوايات تحسّن من صحتك

من منا لا يريد أن يعيش بصحة جيدة طوال حياته؟ 

فالصحة الجيدة تساعدنا في ممارسة حياتنا بشكل أفضل وتحسن من مزاجنا وتزيد مستوى سعادتنا.

وإن أحد أكثر العوامل التي تساعدنا على تحسين صحتنا الجسدية والعقلية والنفسية هي ممارسة الهوايات. فقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يمتلكون هوايات نادرًا ما يعانون من التوتر والاكتئاب والمزاج السيء.

 

 

نستعرض لكم في هذا المقال 4 هوايات من شأنها تحسين صحتنا وزيادة شعورنا بالسعادة والاسترخاء.

١. الفنون والحِرف

سواء كنتَ تمارس العزف على آلة موسيقية أو الطهي أو الرسم، فإن الفنون والحِرف اليدوية هي أحد أكبر مصادر اكتشاف شغفك. 

لا يجب أن تكونَ طباخًا ماهرًا أو رسامًا احترافي حتى تمارس أحد الهوايات أو الحِرف اليدوية. ممارستك لأحد هذه الهوايات حتى لو كان بسيطًا جدًا سيكون سببًا كافيًا لتحسين صحتك العقلية والجسدية. حيث أن الانخراط في هواية فنية لمدة ساعتين في الأسبوع يؤدي إلى تحسين صحتك العقلية. فقد أجريت دراسة عام 2016 في مجلة علم النفس الإيجابي، شارك 658 شابًا سجل فيها كل منهم عدد المرات التي شعروا فيها بمزاج إيجابي (الفرح، اليقظة، الاهتمام) والحالات المزاجية السلبية (الغضب، الخوف، الازدراء، العصبية، القلق). وكانت النتيجة أن الشباب الذين أمضوا وقتًا أطول في الأنشطة الإبداعية لديهم مزاج أكثر إيجابية.

 

 

 

٢. الرياضة:

تساعد ممارسة الرياضة بشكل منتظم أثناء أوقات فراغك في التغلب على التوتر وتحسين حركة جسمك ولياقتك بشكل عام. تقدم الرياضة في المنزل أو خارجه فوائد كبيرة جسديًا وعقليًا وعاطفيًا. وتحافظ أيضًا على لياقتك ورشاقتك مما يزيد ثقتك بنفسك.

إضافة إلى ذلك، تساعدك ممارسة هواية الرياضة على إدارة وقتك بشكل أفضل، والتفاعل مع الناس والاستمتاع والعيش لمدة أطول.

قد تكون هوايتك المفضلة هي لعب كرة القدم، أو كرة السلة أو التنس وغيره. المهم أن تعلم أن ممارستك لأحد هذه الهوايات وغيرها من الهوايات الرياضية سيجعلك تتمتع بصحة جسدية وعقلية أكبر.

 

 

٣. الرقص:

الرقص ليس وسيلة مثالية للتخلص من التوتر فقط، ولكنه أيضًا طريقة فعالة لتكون نشيطًا وفي حالة جيدة. إضافة لذلك، فإن الرقص سيساعدك على حرق السعرات الحرارية الزائدة وإزالة  الضغوطات التي تمر بها خلال يومك وتحسين صحتك الجسدية والعقلية.

فقد أثبتت دراسة في مجلة New England Journal of Medicine بوجود ارتباط بين ممارسة الرقص بطريقة منتظمة وانخفاض مخاطر الإصابة بالخرف بنسبة ٧٦ ٪

يمنحك الرقص أيضًا فوائد نفسية وعاطفية حيث أنه وسيلة رائعة للتعبير عن نفسك.

10 هوايات للتخلص من الضغوط وهواية العزف على العود

٤. الأحجيات والألغاز

كما تحدثنا سابقًا عن أهمية بقاء أجسادنا بصحة ولياقة عالية، فإن العقل أيضًا يجب أن يكون بصحة جيدة، وحتى يكون كذلك يجب علينا تمرين العقل مثل أي عضلة أخرى في الجسم حتى يبقى قويًا وسليمًا. 

كيف تؤثر الهوايات على الصحة النفسية

5 هوايات تزيد من مستوى ذكائك

افضل 5 ادوات رياضات للتجديف والتزلج

 

يمكننا الحفاظ على سلامة عضلة المخ من خلال ممارسة هواية الأحجيات والكلمات المتقاطعة والألغاز وغيرها. ممارستك لهذه الهوايات يساعدك في الابتعاد عن ضجيج الحياة ومشاكلها. وتساعدك في الاستمتاع والشعور بالراحة بعيدًا عن شاشة الجوال والتلفاز.

[maxbutton id=”1″ url=”https://experiences.suplift.com/?limit=21&page=0″ text=”جرب هوايات جديدة من هنا”  واعرف كيف تعزز الهوايات صحتك النفسية وكيف تحسن الهوايات مزاجك وكيف تؤثر الهوايات على حياتنا