);">
الإثنين 29 مارس

كيف تؤثر الهوايات على حياتنا؟

إذا كنت تعتقد أن ممارسة الهوايات لا يؤثر على حياتك بشكل كبير فأنت مخطئ!

لأن الطريقة التي تقضي بها وقت فراغك مهمة لصحتك، وأحد أكثر الطرق التي تعود بالنفع على صحتك هي ممارسة الهوايات.

 

الهواية هي أي شيء تمارسه للمتعة فقط دون الحاجة لأن يكون ما تفعله في مستوى متقن أم احترافي وعادةً ما يكون بدون عائد مادي.

نُشرت دراسة عن طريق فريق من الباحثين من جامعة “كانساس” وجامعة “بيتسبرغ” وجامعة “تكساس” في عام  2010 طُبقت على 1399 مشاركًا يعانون من مشاكل صحية مختلفة من الذكور والإناث، مثل أمراض الجهاز التنفسي والتهاب المفاصل وسرطان الثدي. طبق الباحثون فيها على المشتركين اختبار لقياس تأثير الهوايات والأنشطة الترفيهية على الصحة العامة وكانت النتائج كالتالي:

 

١. صحة بدنية أفضل:

حيث سجل الأشخاص الذين مارسوا الهوايات كتلة حسم أقل، وخصر أصغر، وضغط دم أقل، وهرمونات أكثر استقرارًا، ووظائف بدية أفضل بشكل عام. بالإضافة لذلك فإن الممارسين للهوايات لديهم معدل أقل من الأمراض الخطيرة وزيادة في أعمارهم.

 

٢. نوم أفضل:

أثبتت الدراسة أيضًا أن الذين يمارسون الهوايات لوقتٍ أطول ينامون بشكل أفضل.

 

٣. توتر أقل:

أظهرت نتائج الاختبار على المشتركين الذين يمارسون هوايتهم أنهم أقل توترًا ولديهم مستوى منخفض من من تعكر المزاج والاكتئاب مقارنةً بالذين لا يمارسون هوايات أو أنشطة ممتعة في حياتهم.

 

٤. سعادة أكبر:

أيضًا، أظهر المشاركون الذين يمارسون الهوايات رضى أكبر عن حياتهم، وزاد عندهم شعورهم بقيمتهم في الحياة وأن لديهم هدف ومعنى في حياتهم. 

 

٥. حياة اجتماعية أفضل:

بالطبع، فإن ممارسة الهوايات تزيد من فرص الالتقاء بممارسين آخرين لنفس الهواية، ويعطي من يمارس الهواية موضوعًا يتحدث به مع الآخرين. وهذا ما يزيد من جودة الحياة الاجتماعية للهواة.

 

تعرف على ما هي هوايتي المفضلة؟

٦. تحسن في أداء العمل:

أخيرًا.. وجدت دراسة في جامعة ولاية سان فرانسيسكو أن الموظفين الذين يمارسون هوايات خارج المكتب كانوا أفضل في حل المشكلات في العمل.

حيث اعتمدت النتائج إلى دراسات أجريت على 430 عامل وعسكري، تبين فيها أن من امتلاك هواية يعطي العمال فرصة لتناسي متطلبات وظائفهم، وزيادة من إحساسهم بالسيطرة في حياتهم الخاصة، وزيادة في تحديهم لتعلم مهارات جديدة يمكن نقلها إلى العمل فرياضة مثل اليوجا يمكن  لليوجا أن تغير حياتك.

اعرف المزيد عن التخييم في السعودية وركوب الدراجات

 تؤثر الهوايات إيجابًا وبشكل كبير على حياتنا من جميع النواحي، أقض وقتًا أطول في ممارسة هوايتك، وإذا كنت لا تملك هواية جرب عددًا من الهوايات حتى تجد هوايتك التي تقضي بها وقتك دون أن تشعر به.

 

عيش تجارب سبليفت، اكتشف هوايتك واعرف الهوايات المفضلة مع سبليفت وتعرف على 4 هوايات تحسّن من صحتك وجدد شغفك ووسع دائرة معارفك واستمتع بمختلف انواع الهوايات وأهميتها في حياة الإنسان

استمتع بتجربة جديدة

هواية صنع كرت بأختام الطبقات وتعلم ركوب الخيل

حمل التطبيق الآن