);">
الخميس 4 مارس

5 هوايات تزيد من مستوى ذكائك

 

إن استخدامنا الدائم للأجهزة واعتمادنا عليها في جميع تفاصيل حياتنا قد قلل من المجهود الذي تبذله عقولنا، ولكن هناك بعض الهوايات التي يمكننا ممارستها لتزيد من معدل استخدامنا لعقولنا وتزيد من مستوى ذكائنا وقدراتنا العقلية بناءً على دراسات علمية مثبتة. 

دعونا نتعرف عليها

 

أولًا: مارس التأمل

من المعروف أن التأمل يساعد في زيادة مستوى التركيز، ولكن مالا يعرفه الكثير أن التأمل يزيد من التأثير المعرفي على الدماغ. ففي دراسة نُشرت في مجلة Consciousness and Cognition اكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين مارسوا التأمل لمدة 20 دقيقة على مدى أربعة أيام (80 دقيقة إجمالاً) أظهروا تحسن جذري في الطلاقة اللفظية، وفي الذاكرة، ولاحظوا أيضًا تحسنًا في العمليات العقلية البصرية مثل قوة الملاحظة. وأظهر المشاركون أيضًا انخفاضًا في التعب والقلق.

 

 

 

 

ثانيًا: اقرأ كتابًا

إذا كنت من محبي الكتب فأنت غالبًا تملك مستوى ذكاء أعلى من المعدل الطبيعي. فإن تعرض الشخص لمفردات جديدة يعزز الكفاءة اللفظية لديه، وعادة ما يحصل القرّاء على نتائج أعلى في اختبارات الذكاء. ففي دراسة مثيرة للاهتمام نشرت في مجلة Child Development وجد الباحثون أن العملية التنموية التي تسبب اختلافًا في الذكاء هي عملية القراءة. بالإضافة لذلك، تبين أن المقدرة على القراءة مرتبطة بتحسُن الصحة والتعليم والوضع الاجتماعي والاقتصادي والإبداع.

التصوير الفوتوغرافي و4 هوايات تحسّن من صحتك

 

ثالثًا: تعلم لغة جديدة

تعلُم لغة جديدة يزيد من تحسين قدراتك العقلية وينمي الذكاء لديك. ففي مقال نُشر عام 2012 على “نيويورك تايمز” بعنوان “لماذا يكون ثنائيو اللغة أكثر ذكاءً”، يشير الكاتب على وجود عدد من الدراسات تثبت أن تعلم لغة ثانية يحسن من وظيفة الدماغ وتحسن من وظائف الدماغ مثل القدرة على التخطيط وحل المشاكل وأداء المهام التي تتطلب جهدًا عقليًا. 

بالإضافة لذلك، فإن القراءة تؤثر على مناطق الإدراك في الدماغ، حيث أن ثنائي اللغة يتمتعون بنسبة أعلى من التركيز والانتباه. وأخيرًا، قد يكون تعلمك للغة أخرى سببًا في وقايتك من الأمراض المتعلقة بالخرف مثل مرض الزهايمر.

رابعًا: اختر ألعاب الفيديو الصحيحة

يمكن لألعاب الفيديو تحسين القدرة المعرفية. حيث وجدت دراسة أجرتها جامعة تورنتو أن الأشخاص الذين يلعبون ألعاب “الأكشن” بانتظام مثل “Assassin’s Creed” أو “Call of Duty” هم أكثر مهارة في تعلم المهارات الحسية الحركية الجديدة من أولئك الذين لا يلعبون ألعاب الفديو. ما يعني تطورًا في المهارات المرتبطة بالشبكة العصبية مثل مهارات الكتابة وركوب الدراجة أو قيادة السيارة.

أيضًا، وجد الباحثون في جامعة يورك أن الأشخاص الذين يلعبون بعض الألعاب الإستراتيجية مثل لعبة “Multi Online Battle Arenas” و”First-person Shooter” يتمتعون بمعدل عالٍ من الذكاء.

تعرف على الكثير من الهوايات مثل فن الكروشية

خامسًا: حل الأحجيات والألغاز

حل الألغاز والألعاب التي تثير الدماغ مثل لعبة سودوكو والكلمات المتقاطعة او استكشف هواية لعبة الشطرنج وغيرها تزيد من المرونة العقلية والإبداع والذكاء بشكل العام. ويوضح علماء الأعصاب أنه عندما يعمل الدماغ بهذه الطريقة (إثارة أو عناد الدماغ) فإنه ينمو عصبيًا وتتطور العمليات فيه مثل الذاكرة وغيرها.

 

 

اختر أحد هذه الهوايات واعرف كيف تؤثر الهوايات على حياتنا واستمر في ممارسة الهوايات وتحسين الذاكرة ولاحظ الفرق الكبير في طريقة عمل عقلك وسرعة بديهتك وتأثير الهوايات على الصحة النفسية بعد أيام قليلة من استمرارك في تمرين عقلك.

نتمنى لكم التوفيق في عملية تطور عقولكم للأفضل

 اعرف المزيد: كيف اكتشف هوايتي وما ارتباط العمل المرن والهوايات في زيادة الإنتاجية؟ وكيف ترفع مستوى إنتاجية فريقك؟